فن ومنوعات

حقيقة وليس خيال أعمال فنية تحدثت عن الإرهابي والوطني والمجرم

أعمال فنية تحدثت عن الإرهابي والوطني والمجرم

أعمال فنية تحدثت عن الإرهابي والوطني والمجرم كأفلام عرضت في السينما المصرية او مسلسلات عرضت على الشاشة التلفزيونية.

إيمان عبدالعاطي 

الفن هو مرآة المُجتمع و السينما والشاشة التلفزيونية هن الواجهة المُطلة على الشاشة هكذا يصف النُقاد الفن و السينما والتلفزيون، أفلام مصرية ومسلسلات مصرية كثيرة خلدّت شخصيات حقيقية كان ذلك محط أهتمام في مصر و أفلام ومسلسلات آُخرى جسدت قصصاً حقيقية حدثت على أرض الواقع ما بين المخدرات ، القتل ، الارهاب و قصص آخرى أبرزت انجازات و بطولات الجيش المصري و جهاز المُخابرات العامة المصرية.

يقدم لكم الرأي أبرز الأعمال الفنية المستوحاة من قصص حقيقية

مسلسل رأفت الهجان

رأفت الهجان
مسلسل رأفت الهجان

للنجم الراحل محمود عبدالعزيز الذي عُرض في الجزء الأول منه في العام ١٩٨٨ و هو عمل مستوحي من قصة حقيقية للبطل المصري الذي تم زرعه داخل المُجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية و كان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر و عُرض جزءان آخران من المسلسل حتى منتصف التسعينات و كان يحقق مشاهدات كبيرة و يلتف المصريون لمشاهدته.

مسلسل الريان

الريان
مسلسل آل ريان

المسلسل الذي كتبه حازم الحديدي و يقوم ببطولته الفنان خالد صالح ، درة ، ريهام عبدالغفور ، صلاح عبدالله ، و من إخراج شيرين عادل ، تبدأ أحداثه تحديداً من عام ١٩٦٧ و تستمر حتى عام ٢٠١١ على شاشة ام بي سي و ترصد قصة الصعود و علاقتها بالاحداث السياسية و الاجتماعية التي مرت بها مصر و ربما العالم خلال هذه الفترة، حين كان الانفتاح على العالم بالمضاربة في البورصات العالمية أحد أهم أسباب صعودهم و أحد أسباب انهيارهم أيضاً.

فيلم الجزيرة

فيلم الجزيرة

كان فيلم الجزيزة للفنان أحمد السقا و الذي عُرض على شاشة السينما عام ٢٠٠٧ مستوحى من قصة حقيقية وقعت تفاصيلها في أسيوط بصعيد مصر و بطلها من أشهر تجار المخدرات الذي ساعد الحكومة في القضاء على الارهابيين و استغل علاقته بالحكومة في تهريب و تجارة المخدرات و ألقت الاجهزة الامنية القبض عليه و قدمته للمحاكمة و حكم عليه بالسجن المؤبد.

فيلم الراقصة و السياسي

فيلم الراقصة والسياسي

فيلم أُنتج عام ١٩٩٠ بطولة نبيلة عبيد ، صلاح قابيل ، و تناول العلاقة بين راقصة شهيرة و سياسي كبير حيث شرعت الراقصة في كتابة مذاكرتها لتفاجأ بالسياسي الكبير الذي أصبح وزيراً فيما بعد ، يتدخل ليجبرها على التوقف عن كتابة مذكراتها و الفيلم مستوحى من قصة حقيقية.

فيلم معالي الوزير

فيلم معالي الوزير

و في عام ٢٠٠٢ شاهد المصريون فيلم معالي الوزير بطولة أحمد ذكي ، يسرا ، عمر الحريري ،  لبلبة ، هشام عبدالحميد ، و يروي الفيلم قصة الوزير رأفت رستم الذي وقع عليه الاختيار ليكون وزيراً عن طريق الخطأ لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر و بقي الوزير في منصبه فترة كبيرة.

كان الفيلم يرصد قصة حقيقية حدثت في عهد الرئيس المصري الاسبق حسني مُبارك الذي قامت إحدى حكوماته بإختيار وزير لحقيبة وزارية مهمة و خدمية عن طريق الخطأ و لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر و للمصادفة ظل هذا الوزير في منصبه حتى قيام ثورة يناير و الإطاحة بنظام الرئيس الاسبق و اشتهر الوزير بوزير الصدفة.

فيلم السفاح

فيلم السفاح

فيلم مصري من إنتاج عام ٢٠٠٩ بطولة هاني سلامة ، و نيكول سابا ، و يروي قصة للمجرم الشهير المعروف بسفاح المهندسين، حيث ارتكب هذا السفاح الذي روع المصريين بجرائم عدة في منطقة المُهندسين الراقية حتى تمكنت السلطات من ضبطه و تقديمه للعدالة و حكم عليه بالإعدام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى