فن ومنوعات

مع اقتراب الهالوين…أفلام عن مصاصي الدماء

إسراء حسني

بمناسبة أقتراب عيد الهالوين ما يسمى عيد الرعب ، نقدم لكم بعض الأفلام عن الهالوين وبالأخص مصاصي الدماء، برغم عدم توافر إمكانيات عديدة لتصوير أفلام مصرية عن الرعب وبالأخص عيد الهالوين .

فيلم أنياب الذي لا تختلف قصته عن كل القصص الهوليوودية المرعبة ذات الميزانيات المتواضعة.

والقصة عن على ومنى يقطعان الطريق بسيارتهما ليلحقا بأصدقائهما في حفل ليلة رأس السنة والمقام بمنطقة نائية ثم تتعطل السيارة أمام قصر مهجور فيطلبان مساعدة سكان القصر، ويكون صاحب القصر هو دراكولا.

وهنا يجب أن نشير إلى نقطة هامة وهي ان أنياب كان تجربة رائدة في سينما الرعب الساخر، وهو ما حول محمد شبل مخرج الفيلم شرحه للنقاد والصحفيين إلا أن هذا اللون السينمائي لم يكن منتشراً على المستوى التجاري في مصر، وبالتالي لم يستوعب أحد طبيعة التجربة.

الأغرب أن يكون دراكولا بنكهة يتصدرها صوت أحمد عدوية نجم الأغنية الأول وقتها أعتقد البعض أن شبل أستغل النجاح الجماهيري لأحمد عدوية لأجل ضمان شباك التذاكر.

وشارك في الفيلم نخبة من النجوم وهم علي الحجار، منى جبار، أحمد عدوية ، طلعت زين ، عهدي صادق، حسن الإمام، مودي الإمام، حسين الإمام، عاطف الطيب، تامر المصري، مي عبد المنعم كامل.

فشل فيلم أنياب ونال سخرية النقاد، وحاول الجميع إثناء محمد شبل عن هذه التجارب، إلا أنه أصر على الأستمرار في ملعب الرعب ولكن هذه المرة بخلطة مصرية من الموروث الشعبي في فيلم التعويذة، الذي يتناول عالم الجن والعفاريت وهنا مربط الفرس في فشل أفلام مصاضي الدماء العرب مقارنة بأفلام الجن خاصة وأن أمامنا تجربة ناجحة لنجم كبير مثل عادل إمام والمخرج محمد راضي في فيلم الأنس والجن.

الجمهور المصري والعربي له ثقافة مختلفة، الرعب دائماً يأتي من المجتمعات وثقافتها وموروثاتها المتداولة على ألسنة الأجداد والجدات، نحن شعب ولد على سيرة أمنا الغولة والنداهة وأبو رجل مسلوخة، ولم نفكر يومًا في تخيل أشكالهم على الشاشة، بينما الثقافة الشعبية الغربية عرفت مصاصي الدماء من سيرة الكونت دراكولا حاكم ترانسلفانيا الشهير وآمنت الحضارة الهندية وحضارة المايا بـ المستئذبيت واللعنة التي تحول الرجال إلى ذئاب مع أكتمال القمر.

وبالتالي أصبحنا نصدق مصاصي الدماء ونتفاعل معهم عندما يتحدثون لغة أخرى نقبل براد بيت وتوم كروز وهم يمصون دمايا ضحاياهم في فيلم لقاء مع مصاص دماء، ولكننا قد لا نتقبل ظافر العابدين وهو يتناول طبقاً من حساء دم القطة في فيلم خط دم.

لا شك في أن فيلم خط دم عانى من أخطاء التجربة الأولى لمؤلفه ومخرجه رامي ياسين، ظهر هذا واضحاً في الحبكة فلا احد يعرف من أين أتي الزوج مصاص الدماء وكيف تحول لتلك الحالة وكيف بالأساس تزوج من دمية طبيعية وانجب منها دون أن يلتهمها في لحظة تعطش للدماء.

يدور فيلم خط دم في إطار رعب تشويقي عن عالم مصاصي الدماء، حيث يدخل الطفل مالك في غيبوبة بعد تعرضه لحادث بسيارة والده نادر تسبب فيها أخيه دون قصد ويحاول نادر ولميا والدة مالك إعادة الطفل للحياة فيلجأون لحل يقلب حياتهم رأساً على عقب.

يشارك في الفيلم مجموعة من النجوم هم نيللي كريم، ظافر العابدين ، بيتر رامي، جون رامي، إيمان يونس، داليا الخولي، الفيلم من إخراج رامي ياسين، ومن تأليف رامي ياسينتم، وتم أصدار الفيلم في 20 أكتوبر 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى