فن ومنوعات

مهرجان الجونة يمنح أحمد السقا جائزة الإنجاز الإبداعي

كتبت إسراء حسني

ينطلق اليوم الخميس الموافق 14 أكتوبر الدورة الخامسة من مهرجان الجونة ويحضر المهرجان عدد من نجوم الفن، وسيتم تكريم أحمد السقا في الحفل بمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي وهى الجائزة التي تُخصص للسينمائيين الذين ترك عملهم وإلتزامهم بالسينما علامة لا تُمحى في مجال مسيرتهم الإبداعية.

ويعد أحمد السقا من الفنانين الكبار الذين لديهم مشوار فني طويل وأشترك أحمد السقا في بداية حياته ومشواره الفني في أدوار صغيرة منها مسرحية خدلك قالب في دور كومبارس، حيث كانت تعرض في مسرح الشباب بالقطاع العام، ومسرحية غلط في غلط، مسرحية آخر جنان مع نجم الكوميديا محمد رضا، مسرحية فيما يبدو سرقوا عبدو، وتم أكتشافه على يد الكاتب أسامة أنور عكاشة وقدمه للمخرج محمد فاضل عندما شاهده في مسرحية خدلك قالب، وشاركه في مسلسل النوة.

وكان أيضاً لديه أدوار صغيرة في عدة أعمال وهى دور في فيلم ليلة ساخنة مع النجم نور الشريف، ودور في فيلم أيام السادات مع النجم الراحل أحمد زكي، وفي مسلسل النوة مع النجمة فردوس عبد الحميد، وفي مسلسل ومن الذي لا يحب فاطمة مع النجم أحمد عبد العزيز والنجمة شيرين سيف النصر.

بالإضافة إلى مشاركته في مسلسل نصف ربيع الآخر مع النجم يحيى الفخراني، وأيضاً دور في مسلسل ترويض الشرسة مع النجمة آثار الحكيم، وبطولة سهرة جواز على ورق سوليفان، ودور في المسلسل الشهير هوانم جاردن سيتي مع كوكبة من ألمع النجوم والمشاهير.

وشارك أحمد السقا في مسلسل ألف ليلة وليلة كان دور جن أسمه بحبوك، وفي فيلم هارمونيكا، وضيف شرف في مسلسل لقاء على الهواء مع النجمة يسرا، وضيف شرف في فيلم رشة جريئة، وتكلم بصوته في بداية فيلم سنة أولى نصب، وظهر أيضاً ضيف شرف في فيلم حمادة يلعب، ظهر أيضاً كضيف شرف في فيلم سمير وشهير وبهير، كان ضيف شرف في فيلم حرب كرموز.

وقدم العديد من المسلسلات التلفزيونية وآخرها مسلسل نسل الأغراب في رمضان 2021 مع النجم أمير كرارة، وشارك في مسلسل الإختيار الجزء الأول عام 2020، بالإضافة إلى مشاركته في مسلسل سكر زيادة كضيف شرف مع النجمات نادية الجندي، هالة فاخر، نبيلة عبيد، وسميحة أيوب.

وعلى مدار مسيرته الفنية قدم عدة أفلام ومن ضمنهم فيلم العنكبوت عام 2021 مع كلاً من منى زكي، ظافر العابدين ويسرا اللوزي، وشارك في فيلم سبع البرمبة عام 2019 مع كلاً من رامز جلال، بيومي فؤاد، مها أبو عوف، جميلة عوض ونور قدورة.

يذكر أن الفنان أحمد السقا لم يكرم منذ فترة طويلة، حيث في الدورة الرابعة للمهرجان تم تكريم محمد هنيدي والدورة الثالثة كُرم الفنان الزعيم عادل إمام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى