فن ومنوعات

وسط إقبال كبير وتواجد أجنبي.. معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورة مميزة | تفاصيل

متابعة: علياء الشباسي – ريم عبد العزيز

ينظم معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته الـ 52 وسط إقبال كبير من المواطنين من القراء والكتاب ومتابعيهم، وتواجد ملحوظ من الأطفال والشباب كأكثر فئة عمرية إقبالًا على المعرض.

ويشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب أيضًا تواجد كبير جدًا من الزائرين الأجانب من مختلف بلدان العالم، فمنهم من جاء من باكستان والهند وبعض دول الخليج في ظل إجراءات احترازية مشددة، ويرجع السبب لعدم إقبال أعداداً كبيرة من الزائرين لمعرض الكتاب مثل كل عام بسبب فيروس “كورونا”.

إصدارات وكتب في معرض القاهرة الدولي للكتاب 

رصدت عدسة الرأي أهم الكتب والإصدارات التي تخص المجالات المختلفة من روايات أدبية وقصص سيرة ذاتية و كتب سياسية وعلوم الفلك وقصص تخص السيرة النبوية، هذا بخلاف بعض الأنشطة التي عرضنها لشنط وأحذية من الخوص من صناعة نوبية .

معرض القاهرة الدولي للكتاب مجهز بكل الأجهزة والإجراءات الاحترازية من تعقيم والالتزام بالكمامات، وتم وضع خريطة لمكان دور النشر وأماكن القاعات لسهولة التجول على السادة الزوار والحاضرين لتوفير الوقت.

ويشارك في المعرض من ذي الاحتياجات الخاصة 15 فرداً، حيث شارك في المعرض 25 دولة من مختلف العالم، وينظم المعرض عدد من المسابقات لعشاق الكتب والروايات والندوات الثقافية.

معرض القاهرة الدولي للكتاب 

معرض القاهرة الدولي للكتاب تأسس في عام 1969، ويذهب إليه  4 مليون زائر سنوياً، ويعد من أكبر المعارض في الشرق الأوسط.

وفي عام 2006 تم اعتباره ثاني أكبر المعارض الدولية للكتب، كما أن المعرض يقام هذا العام على مساحة تبلغ حوالي 80 ألف متر مربع ويبلغ عدد الأجنحة 756 جناحاً وتشمل 823 داراً للنشر، حيث يبلغ عدد ناشرين “كتب الأطفال” حوالي 47 داراً للنشر وعدد ناشرين “الوسائل التعليمية” 27 داراً للنشر، بالإضافة إلى أن عدد ناشرين “كتب أجنبية” 40 ناشراً، و”الكتب الإسلامية والتراث” 98 داراً للنشر، وعدد مكتبات سورالأزبيكية 49 مكتبة، وعدد ناشرون “الكتب الصوتية” 1.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى