المرأة والطفل

لـ« الأمهات».. 5 أنواع لبكاء الطفل تعرفٍ كيفية فك« الشفرة» والتعامل معها

لـ« الأمهات».. 5 أنواع لبكاء الطفل تعرفٍ كيفية فك« الشفرة» والتعامل معها

أحياناً يضطر الطفل، إلى البكاء للتعبير عن طلبه، خاصة وأن كان لا ينطق بالكلام، لكن الكثير من الأمهات لايجدن فك« شفرة البكاء».

في هذا الموضوع، يستعرض موقع« الرأي»، أسباب وأنواع بكاء الطفل الـ5، وكيف للأمهات فك شفرة البكاء، من خلال الدكتورة شيماء السباعي، مدرس طب الأطفال بكلية الطب.

1- تجشؤ الطفل

الطفل الرضيع يعبر عن« التجشؤ» أو ما يُسمى بالـ«التكريع بعد الرضاعة»بالبكاء، فمن الممكن أن يُصدر صوتاً عبارة عن« أيـــــه» بشكل دائم او متقطع، وفي هذه الحالة قومي فوراً بوضعه على كتفك أو حمله على بطنه ليتشجأ و ليتخلص من الهواء الذي يملأ معدته.

2- الطفل جائع
يبكي الطفل أحياناً حينما يكون جائعاً، ويعبر عن ذلك بـ« مص أصابعه أو تحريك يديه أو وضع جزء من ملابسه في فمه أو البكاء»، وعليك في هذه الحالة الاسراع لإرضاعه او إطعامه.

3- شعور الطفل بالمغص

يعبر الطفل عن تعبه أو شعوره بالمغص، بالبكاء، أيضاً، حينها يصدر طفلك صوتاً متواصلاً بقوله« أيـــغ»، فضلاً عن حركة قدمه ورفعها لأعلى أو فركها، حينها عليك إدراك انه يعاني من المغص، فاعطيه مسكنات او استشيري طبيبك.

4- شعور الطفل بالنوم
من الممكن أن يعبر الطفل عن حاجته للنوم بالبكاء، إذ يصدر صوتاً عبارة عن كلمة« أوووه»، مصطحوبة بـ« تثاؤب»، كما يقوم بفرك عينيه، لذلك عليك اللجوء لتنيم طفلك فوراً عن طريق هزه أو ضمه لصدرك حتى يخلد في النوم.

5- حينما يكون الطفل ليس مرتاحاً

حينما يكون طفلك ليس مرتاحاً، يعبر عنه بالبكاء، حيث يصدر أصواتاً عبارة عن كلمة« هــــيه»، حينها لابد أن تنتبهي، أن طفلك ليس مرتاحاً، قد يكون ناتجاً عن إمتلاء البامبرز، او كثرة الملابس التي تعيق ارتياحه، عليكي فحص ملابسه او البامبرز الخاص به.

طرق التعامل مع بكاء الطفل

يجب التعامل مع بكاء الطفل، بالهدوء والاحتضان، و لا تتوتري أو تبادليه الصراخ فيزداد بكاؤه، قومي بهز طفلك للخلف والأمام في العربة بلطف.

أو بإمكانك الخروج لنزهة سواء بالسيارة أو مشيًا على الأقدام. الكثير من الأطفال يخلدون إلى النوم خلال وجودهم في السيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى