فن ومنوعات

أبرز المحطات في حياة الفنان محمد الطراوي

 

آية السيد

رحل عن عالمنا اليوم الفنان التشكيلي محمد الطراوي عن عمر يناهز 65 عاما، ويعد محمد الطراوي من الفنانين التشكليين البارزين الذين تركوا بصمة قوية في عالم الفن، وفي هذا التقرير نستعرض أهم المحطات في حياته التي سيبقى أثرها المبهر بيننا.

ولد الفنان محمد الطراوى، عام 1956 وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم جرافيك 1980، وعمل رسامًا بمؤسسة روز اليوسفاليوسف فى مجلة صباح الخير، وشارك فى عدد من المعارض الجماعية، كما أقام عددا كبيرا من المعارض الفردية منها: معرض “هي” بقاعة الباب سليم بمتحف الفن المصرى الحديث بالأوبرا نوفمبر 2015، ومعرض “هن” بمتحف الفن المصرى الحديث بالأوبرا أكتوبر 2017، ومعرض “هن 2” بالإسكندريةبالإسكندرية أكتوبر 2018.

ونال العديد من الجوائز منها، الجائزة الأولى المجلس الأعلى للشباب 1978، والجائزة الأولى بالمجلس الأعلى للثقافة 1979، و جائزة تشجيعية من المجلس الأعلى للشباب 1980، 1981، والجائزة الرابعة المجلس الأعلى للشباب 1980.

ومن الجوائز الدولية شهادة تقدير من الترينالى الأول للشباب بقاعة عبد المنعم الصاوى 1993 – القاهرة، ميدالية البخارى الذهبية من جمهورية أوزبكستان 2002، الجائزة الأولى فى الفنون التشكيلية فى الدورة السابعة لجائزة دبى الثقافية للإبداع 2010/ 2011.

شارك بتكليف من قطاع الفنون مع عدد من كبار الفنانين بأعمال تصويرية لمتحف دنشواى عبروا فيها عن الأحداث المأساوية التى شهدتها القرية على ايدى المستعمرين والمحاكمات الظالمة التى جرت فى هذه المرحلة التاريخية، كما شارك فى رحلة فنية رسمية بتكليف من قطاع الفنون إلى اليمن لتصوير رؤيته للحياة والطبيعة فى هذا القطر الشقيق.

ويعد من أواخر المعارض الخاصة التي قام بها الفنان معرض ( كونى أنت ِ) الذي تم إقامته بمتحف الفن المصرى الحديث بدار الأوبرا المصرية في نوفمبر 2021.

السيد الأعرج

محرر متخصص في تغطية أهم أخبار والأحداث الرياضة محلياً وعالمياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى