فن ومنوعات

أفلام مصرية تحدثت عن الأمراض النفسية

أفلام مصرية عن الأمراض النفسية 

“أفلام مصرية عن الأمراض النفسية”

كتبت: ايمان عبدالعاطي

ناقشت السينما المصرية العديد من الافلام التي تحدثت عن الامراض النفسية و ذلك من خلال مجموعة من الافلام التي قدمتها السينما المصرية.

فيلم بئر الحرمان 

تدور أحداث هذا الفيلم حول ناهد و التي تقوم بدورها سعاد حسني و التي كانت مصابة بمرض ازدواج الشخصية حيث كانت في النهار تعيش بشخصيتها الطبيعية و في الليل هي ميرڤت فتاة الليل ، و لقد تمت مُعالجتها من قِبل الطبيب النفسي حيث اكتشف هذا الطبيب ان هذا المرض منذ طفولتها حدث لها عقدة نفسية حيث اكتشف والدها خيانة والدتها فعاملها بكل قسوة و هو ما يترسب في شخصية ناهد و في النهاية تُشفى و تتخلص من شخصية فتاة الليل ميرڤت.

فيلم أين عقلي

تدور أحداث هذا الفيلم و أيضاً التي تقوم ببطولته سعاد حسني و التي تقوم بدور عايدة التي تُعاني من زوجها توفيق الذي أوهمها انها مجنونة و تذهب للطبيب النفسي زُهدي و الذي تعترف له انها كان لها قبل الزواج علاقة بحبيبها شريف الذي تعرض لحادث ، الفيلم من تأليف إحسان عبد القدوس ، و من إخراج عاطف سالم.

فيلم الحرامي و العبيط

فيام تدور أحداثه في اطار درامي اجتماعي حيث يتعرض الفنان خالد صالح في الفيلم للجنون و يتعدى فترة الممرض بسبب الظروف السيئة التي يواجهها و تتوالى أحداث الفيلم حيث يتعرف على خالد الصاوي الذي فقد عينه في مشاجرة و يتقرب منه و يحاول استغلاله من خلال سرقة عينه الثانية من خلال حبيبته و التي تقوم بدورها الفنانة روبي التي تعمل في مستشفى و تتاجر في الاعضاء.

فيلم آسف على الازعاج

و هو فيلم من بطولة أحمد حلمي و منة شلبي و تدور أحداث هذا الفيلم حول أحمد حلمي و هو يعمل مهندس طيران ناجح و يتعرف على فريدة و التي تقوم بدورها الفنانة منة شلبي و يقوم بدور والده الفنان محمود حميدة و الذي دائماً ينصحه و هنا تكمن المفاجأة حيث ان والده مات و لكن أحمد حلمي في الفيلم يرفض فكرة موته و ليس هذا الا خيال حسن الذي يستحضر نصائح والده و كأنه حي على الارض.

فيلم التوربيني

تدور احداث هذا الفيلم حول محسن الذي يُعاني من التوحد و هو الشقيق الاصغر و كريم الاخ الاكبر حيث يقوم كريم بأخذ الوصاية على أخيه الاصغر محسن و هذا بعد وفاة ابيهما و تتوالى الاحداث و تتطور لاكثر من ذلك الفيلم من بطولة شريف منير ، هند صبري ، أحمد رزق.

فيلم الفيل الازرق

و أخيراً يأتي فيلم الفيل الازرق حيث يحقق الجزء الثاني من هذا الفيلم إيرادات عالية تتخطى مئة مليون جنية.

تدور أحداث هذا الفيلم حول يحيى و الذي يقوم بدوره الفنان كريم عبد العزيز و هو طبيب نفسي و لكن يمر بعدك مشاكل في حياته المهنية و الشخصية ، و بعد غيابه عن العمل لمدة ٥ سنوات يعود لعمله بمستشفى العباسية و يرى حالات كثيرة في هذه المستشفى و يمر فيها بأحداث غريبة من نوعها سواء في الجزء الاول مع خالد الصاوي او في الجزء الثاني مع هند صبري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى