فن ومنوعات

بعد إلهام شاهين فنانين دعمو فكرة تبرع بالأعضاء حال وفاتهم

كتبت إسراء حسني

حظيت مباردة الفنانة إلهام شاهين الخاصة بالتبرع بأعضائها بعد وفاتها وتجاوب عدد من الفنانين وأعلنوا مشاركتهم في المباردة وأبرزهم الفنانة ياسمين رحمي والمنتج محمد العدل.

ونرصد لكم في هذا التقرير تعليقات بعض الفنانين حول التبرع بأعضائهم بعد وفاتهم:

إلهام شاهين

قالت الفنانة إلهام شاهين خلال حفل إطلاق كتاب أعداء مصر الخمسة للمستشار أمير رمزي أنها ستبادر بالموافقة بالتبرع بأعضائها حال وفاتها، مشيرة إلى أنها تعلن ذلك رسميأ طالما أن هناك أعضاء مسموح بالتبرع بها وتخضع للشروط الطبية اللازمة.

ودعت إلهام شاهين الجميع للتبرع بأعضائهم بعد وفاتهم، قائله ( في الآخر الجسم ده هياكله الدود فالأولى إن فيه إنسان يعيش بسببه)، وتفاعل معها الجمهور بالتصفيق.

وقالت النجمة إلهام شاهين أنها تريد أن تعلن أنها سوف تُقدم على التبرع بأعضائها بعد وفاتها، وأنها تريد أن تكون قدوة لغيرها، وأن يقدم الكثيرون على التبرع بأعضائهم لأن هذه الأعضاء سوف تفنى بعد الوفاة.

وأضافت (أتمني أني اكون قدوة للناس كلها لأننا مش هنخسر حاجة والجسم ده هيفنى وهيصبح تراب وفعلاً هياكله الدود، ولو أي جزء في جسم أي إنسان حياته خلصت وفيه شخص تاني محتاجه عشان يعيش حياته وأتزرع له العضو ده هنبقى عملنا خير كبير أوي وهنبقى ساعدنا بعض والخير يعم وإحنا هنكسب ثواب كبير).

رانيا يوسف

كشفت الفنانة رانيا يوسف في أحد اللقاءات التلفزيونية مع الإعلامية وفاء الكيلاني عن تبرعها بأعضائها بعد وفاتها، وأضافت أن تبرعها بأعضائها هو أول ما كتبته في وصيتها وأوضحت أن كتابتها للوصية ليس لها علاقة بالعمر.

ياسمين رحمي

نشرت الفنانة ياسمين رحمي أبنة الفنان عفاف مصطفى تعليقاً عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك تكشف فيه عن وصيتها لأهلها، بأنها تريد التبرع بأعضائها بعد الوفاة.

وقالت ياسمين رحمي (الإنسان لما بيموت بنوزع متعلقاته صدقة للناس تستفيد منها وتدعيله وبنوزع فلوس وممتلكاته القيمة، حسب القانون أو حسب وصيته، لذلك قررت أوصي بتوزيع أعضاء جسدي بعد موتي لأي إنسان محتاج لها في علاجه).

وتابعت موضحة (ما أعتقدش أن ربنا هيزعل مني إني هتبرع بأعضائي وأنقذ بيها حياة إنسان بدل ما تاكلها الدود وأتمنى يكون فيه خانة في البطاقة تنص على قرار أي متبرع لتسهيل الإجراءات زي ما معظم البلاد موجود).

محمد العدل

نشر المنتج محمد العدل عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك يعلن فيه عن وصيته أيضاً بالتبرع بأعضائه وذلك بعد إعلان إلهام شاهين بهذا الأمر وكان ذلك رداً على الإعلامي عمر زهران.

وقال محمد العدل (أتفق معك وأعلن تبرعي بأي عضو من أعضائي قد يفيد غيري بعد وفاتي لا أعرف أن كان سيتبقى بعد هذا العمر مايفيد من أعضائي أو لا).

وتابع محمد العدل(لكني ألن هنا تبرعي، وأتمنى أن يكون في بطاقة الرقم القومي مايفيد الموافقة على التبرع من عدمه، تحياتي).

دينا

كشفت الفنانة دينا مؤخراً عن عدم إمتناعها عن مباردة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة طالما حلال ويتماشى مع الشرع، ويفيد المرضى الفقراء.

فيما تحدث الدكتور والإعلامي خالد منتصر؛عن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وقال إنه لا يوجد قانون يجرم التبرع بالأعضاء بل يبيح ذلك، ومع ذلك المصريون لا يقبلون الفكرة حيث قال (المصريون لديهم مزاج في موضوع التبرع بالأعضاء، ونفسي نتبرع بأعضائنا بعد الوفاة، لكننا خائفون أن نقدم على ذلك).

ودعا منتصر المثقفيين والفنانين والشخصيات العامة المؤثرة في المجتمع لتبني حملة الوعي بثقافة التبرع بالأعضاء والإقدام على التسجيل بها لحث المواطنين على التبرع بالأعضاء، مطالباً بوضع لائحة تتيح وضع خانة للتبرع بالأعضاء على رخصة السيارة في حالة الوفاة بحادث.

ووجه منتصر التحية للكاتبة فريده الشوباشي قائلاً (برافو السيدة الوطنية الأصيلة، حملة التوعية بالتبرع بالأعضاء لن تقف إلا بتفعيل القانون وخروجه للنور من الثلاجة التي دفن بها).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى