فن ومنوعات

مهرجان الجونة يعلن عن فتح باب التقدم لمشاريع الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة لجائزة خالد بشارة

تعرف علي تكريمات النجوم في مهرجان الجونة السينمائي

ليلي التونسي 

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي عن فتح باب تلقى طلبات التقديم لمشاريع الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة التي مازالت في  مرحلة التطوير .

بالإضافة إلي تقديم الأفلام القصيرة التي أصبحت في  مرحلة ما بعد الإنتاج وذلك ضمن جائزة خالد بشارة لصناع السينما المصرية المستقلة للمشاريع الروائية والوثائقية القصيرة قيد التطوير.

ويأتي ذلك ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة والذي ستبدأ يوم 14 أكتوبر القادم، وتأتي تلك الأفلام التي سيتم تقديمها   والمؤهلة للحصول على هذه الجائزة مع تفضيل أصحاب المشاريع المقيمين في مصر لتشترط أدارة المهرجان ألا تتعدى مدة الفيلم 30 دقيقة، وأن يكون الفيلم الأول أو الثاني للمخرج المتقدم للمشاركة .

تعرف علي هذه الجائزة

وتأتي هذه الجائزة تكريمًا وتقديراً لصناع السينما المصرية المستقلة كما تهدف إلى استكمال مسيرة الراحل خالد بشارة، المتمثلة في دعم والاعتراف بالمواهب الصاعدة، وتوفر الجائزة لصناع الأفلام المصريين الصاعدين منصة وفرصة لإظهار مواهبهم السينمائية وجائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار أمريكي.

وأطلق المهندس سميح ساويرس خلال الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي الجائزة تكريمًا للراحل خالد بشارة، الذي اشتهر بروح الابتكار والإبداع.

من هو خالد بشارة

رجل أعمال مصري شغل منصب العضو المنتدب لمجموعة أوراسكوم تيليكوم القابضة، كما أنه أحد أعضاء مجلس إدارة أوراسكوم تيليكوم القابضة منذ عام 2003 وعضو مجلس إدارة بشركة ويند للاتصالات ليتوفي يوم 31 يناير 2020 عن عمر يناهز الثامنة والأربعين إثر حادث سير بالقرب من ميدان الرماية بمنطقة الهرم ونُقل إلى أقرب مستشفى وقتها ولكهن لفظ أنفاسه بعد ساعة من المحاولات العديدة لإنقاذه التي باءت بالفشل .

ليخصص الشقيقان سميح ونجيب ساويرس القائمين علي أدراه مهرجان الجونة أطلاق جائزة تحمل أسمة تقديراً لما ساهم به من أبداع  وعمل مميز في مجاله بشركتهم .

تعرف علي مهرجان الجونة وبداياته

يعد مهرجان الجونة من أبرز المهرجانات السينمائية التي أطلقت في عام 2017 لتنافس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليصبح مهرجان الجونة هو المهرجان المحبب للنجوم والنجمات ويحضرونه بكل حفاوة واستقبال كبير بداية من مدير المهرجان إنتشال التميمي مروراً بالنجمة بشري التي أعتبرت مهرجان الجونة أبن لها وساعدت بشكل كبير في ظهوره إلي النور بجانب فريق عمل كبير ومدرب .

نجوم تم تكريمهم في دورات مهرجان الجونة السينمائي

تكريم عادل أمام

رغم عدم حضوره لكثير من المهرجانات السينمائية إلا أن طله الزعيم عادل أمام في الدورة الأولي من مرجان الجونة السينمائي الدولة كانت بمثابة فرحة عارمة لكل الحضور من ممثلين ومخرجين ومنتجين ومؤلفين حيث ظهر علي خشبة المسرح بجانب أبناءة المخرج رامي أمام والممثل محمد أمام وقال الزعيم وقتاها (لا أحب التكريمات وحب الجمهور ليً أكبر تكريم ولكن اليوم أري الجمال والوجوه الجميلة وكذلك الحب والشياكة والفرحة، وأشخاص يحترمون الفن ).

وتابع بقولة (أن السينما المصرية قديمة للغاية منذ عام 1896، وأكد قيمة الفن بقوله فالاتحاد السوفيتى عندما انهار، وحطم الشعب كل تماثيل السياسيين، لم يقتربوا من تماثيل الفنانين والأدباء والموسيقيين والمبدعين).

ليؤكد بحديثة أن الفن لغة يعشقها الجمهور ويستمتع بها ويتذوقها ويقدرها ويتفاعل معها .

تكريم محمد هنيدي في مهرجان الجونة  

وفي الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي الدولي كان تكريم الفنان محمد هنيدي والذي سبقه حدوتة جميلة وممتعة وهي أن يقدم له جائزة الانجاز الإبداعي النجم أحمد السقا الذي أخفي تواجده عن فعاليات المهرجان وظل حبيس منزلة بالجونة طوال فترة التحضيرات للمهرجان حتى لا يعلم هنيدي بوجوده وتكون تلك اللافتة بمثابة مفاجئة له .

وهذا ما حدث بالفعل لتظهر بشري وهي تقدم النجم أحمد السقا الذي ظهر علي المسرح وأستقبل حفاوة شديدة من قبل الحاضرين وقال وقتها ( سعيد بتواجدي ضمن مهرجان كبير مثل مهرجان الجونة وسعيد أني بقدم التكريم لصحبي وعشرة عمري محمد هنيدي ) ليصعد هنيدي وتبدأ المناوشات والمواقف الكوميدية بينهما وانتهت بـ غنائهم لأغنية كماننا التي شارك بها محمد هنيدي في فيلم إسماعيلية رايح جاي مع النجم محمد فؤاد .

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى