فن ومنوعات

يوسف شاهين أبرزهم مخرجين حفروا بأعمالهم الفنية تاريخ السينما المصري

إسراء البواردي

كان ومازال المخرج الكبير يوسف شاهين المخرج السينمائي المصري ذو شهرة عالمية وكان معروف بأعماله المثيرة دائماً للجدل وبرباعيته السينمائية ، و بعد رجوع شاهين إلى مصر ساعده المصور السينمائي ألڤيزي أورفانيللي (Alvise Orfanelli) بالدخول في العمل بصناعة الأفلام ، و كان أول فيلم له هو بابا أمين وبعد عام واحد شارك بفيلمه أبن النيل.

و هناك ما يقارب من 37 فيلم طويل و خمسة أفلام قصار حصيلة حياته المهنية ، و نالت عدة أفلام منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم ، أهمها جائزة الإنجاز العالمي من مهرجان كان السينمائي.

و يوجد أيضاً المخرج بيتر ميمي و هو مخرج ومؤلف مصري حصل على دبلوم في السينما وله عدة أفلام قصيرة ، لكنه سرعان ما أخرج عدد كبير من الأفلام الروائية الطويلة ، و من أبرزها فيلم سعيد كلاكيت ، الهرم الرابع ، القرد بيتكلم ، و موسى ، ومسلسل الإختيار 1 و 2، وسلسلة مسلسل كلبش ، والذي لفت نظر السينما إلى أعمال درامية جذبت الجمهور وحققت نجاح باهر.

ومن أشهر المخرجين على الإطلاق هو المخرج شريف عرفة حيث أنه عمل مع كبار النجوم منذ بداياته الفنية ومنهم كلاً من النجوم سعاد حسني ، أحمد زكي ، و عادل أمام ، كذلك قام بإكتشاف وتقديم العديد من الوجوه السينمائية الشابة المعروفة مثل علاء ولي الدين ، ومحمد هنيدي وغيرهم من النجوم.

و أنتج العديد من الأعمال السينمائية و التلفزيونية مثل فيلم حليم و مسلسلي تامر وشوقية ولحظات حرجة ، و برنامج الناس وأنا و ذلك من خلال شركة الإنتاج الخاصة به بارتنر برو ، و كذلك قام بإخراج العديد من الإعلانات التلفزيونية لمنتجات معروفة مثل بيبسي وشيبسي ، و دخل شريف عرفة عالم الإنتاج التليفزيوني بقوة منذ عام 2006 .

وأخرج شريف عرفة العديد من الأفلام السينمائية الهامة في تاريخ السينما المصرية مثل فيلم طيور الظلام ، الناظر ، مافيا ، حليم.

وكان المخرج داوود عبد السيد هو مخرج مصري بدأ حياته العملية بالعمل كمساعد مخرج في بعض الأفلام ، أهمها فيلم الأرض لـ يوسف شاهين ، الرجل الذي فقد ظله لـ كمال الشيخ ، أوهام الحب لـ ممدوح شكري ، ثم بعد ذلك توقف عبد السيد عن مزاولة هذا العمل ، و كان ذلك ليصنع أفلاماً تسجيلية إجتماعية لشغفه برصد المدينة و أهلها.

و قدم العديد من الأفلام التسجيلية أهمها وصية رجل حكيم في شؤون القرية والتعليم 1976 ، العمل في الحقل 1979 ، و عن الناس والأنبياء والفنانين 1980 ، بعد ذلك بدأ في العمل على أفلام سينمائية فـ أخرج فيلم الصعاليك ، فيلم أرض الخوف ، و رسائل البحر ، والعديد من الأفلام الطويلة التي ترك بصمتها في عالم الدراما والسينما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى