فن ومنوعات

أشهرهم كدبة كبيرة دراما الموسم الشتوي بطلها السوشيال ميديا

داليا أشرف

أنتشرت كثير من الأعمال الدرامية خلال تلك الفترة التي تتحدث عن السوشيال ميديا وتأثيرها على الناس وإستخدمتها، حيث أصبحت السوشيال ميديا هى بطل أي عمل درامي يتم عرضه وكثير من الأعمال الدرامية أوضحت دور السوشيال ميديا في المجتمع سلبياً وإيجابياً.

ومن الأعمال الدرامية التي كانت السوشيال ميديا بطلتها:

حكاية كدبة كبيرة

أوضحت حكاية كدبة كبيرة من الموسم الثاني لمسلسل ورا كل باب دور للسوشيال ميديا في نشر الشائعات والأكاذيب والأقاويل وتصديق الناس لها بسرعة بدون أن تتأكد من صحة تلك الأنباء.

وتوعية الناس والمجتمع بعدم الإنسياق وراء كل ما ينشر على السوشيال ميديا وتصديقه دون التأكد منه.

وكانت حكاية كدبة كبيرة تناقش أيضاً تريندات السوشيال ميديا والمشاهير والبلوجر للشباب غير العاملين وعن الشباب الذين يبحثون عن الشهرة وجني الأموال من خلال السوشيال ميديا.

وكانوا يعتبرونها العامل الوحيد لجلب الأموال وتحقيق أهدافهم الشخصية، وشارك في تقديم هذا العمل كلاً من أحمد زاهر وهنادي مهني.

حكاية بالورقة والقلم

تكشف حكاية بالورقة والقلم من مسلسل إلا أنا عن قضايا الإنتقام التي تتم من خلال الفضائح عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

كما كانت تناقش أيضاً قضايا الإبتزاز والتهديد التي يتعرض لها كثير من الناس وفضحهم عبر مواقع السوشيال ميديا، فهي وسيلة يمكن أن يستخدمها البعض في أذيه الغير دون وجه حق ودون رقابة.

والجدير بالذكر أن حكاية بالورقة والقلم فكرة وقصة يسري الفخراني سيناريو وحوار كلاً من شريف يسري، أمين جمال، ومحمد أبو السعد وإخراج أسامة عرابي، وشارك في بطولتها يسرا اللوزي، علي الطيب، نور محمود، عماد رشاد، ولبنى ونس.

وكانت تدور أحداثها حول فتاة تدعى ليلى وتعمل مديرة تسويق بإحدى شركات مستحضرات التجميل وكانت تعاني من خلافاتها الدائمة مع يوسف مدير المبيعات بالشركة.

كما أنها كانت مخطوبة لـ هشام رجل الأعمال ومهندس الكمبيوتر والذي ينقل تفاصيل حياته عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

حيث كان يرى الجميع حياة مع خطيبته تسير بشكل مثالي وكانت ليلى تعاني من الفوارق الكبيرة بين أسلوب حياتها وبين أسلوب حياة خطيبها ووالدته.

وكان هشام يقوم بمراقبة خطيبته ويخترق هاتفها الشخصي وكشف أسرارها وصورها الشخصية ويتصنت على حديثها مع أصدقائها بشكل مستمر ويعرف مقدماً رغبتها في فسخ خطبتهما.

وكانت تريد ليلى أخذ القرار بقرار فسخ خطوبتها بعد إكتشاف مدى سيطرة والدة هشام على حياته إلى جانب رغبتها في العيش بعيداً عن مواقع التواصل الإجتماعي وهو ما يختلف مع أسلوب خطيبها المهووس بالأضواء والشهرة.

وتتوالى الأحداث إلى أن يوافق هشام على فسخ الخطوبة ويطلب من ليلى أن تبقى صديقته لكنها تتفاجئ في اليوم التالي بوجود حساب وهمي ينشر جميع صورها الشخصية ويرفق بها الكثير من العبارات المسيئة لسمعتها.

حكاية وأنا قبلت

كما يمكن إستخدام السوشيال ميديا بالطريقة السلبية وأذية البعض بدون رقابة أو وجه حق، يمكن أيضاً إستخدمها بطريقة إيجابية.

وقد أوضحت حكاية وأنا قبلت من مسلسل زى القمر عن دور السوشيال ميديا في مساعدة الآخرين والكشف عن أماكن التائهين.

وقد طرحت الحكاية المشاكل الشخصية التي يتم نشرها عبر السوشيال ميديا والبحث عن الحلول من خلال ردود المستخدمين وما تشهده التعليقات من حدة وعنف في الرد على أصحاب المشاكل.

وشارك في تقديم حكاية وأنا قبلت من مسلسل زي القمر في موسمه الثاني كلاً من أيتن عامر، تيام مصطفى قمر، عابد عناني، عزت زين، محسن منصور، وأسامة عبد الله، والحكاية من تأليف أيمن الشايب وإخراج معتز حسام.

حكاية عائلة جيجي

أشارت حكاية عائلة جيجي من مسلسل ورا كل باب إلى إستخدام السوشيال ميديا للإعلان عن أماكن ومنتجات غير آمنه بالتزوير والكدب على الناس، موضحة أن مستخدمي السوشيال ميديا من مشاهير وبلوجرز يروجون لكثير من الأماكن والمنتجات التي تضر بالآخرين لكسب المال وكسب شهرة أكثر.

وشارك في تقديم هذا العمل كلاً من الفنانين إسلام جمال، ليلى عز العرب، هند عبد الحليم، نادين، وهدى الإتربي، والحكاية من إخراج منال الصيفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى