فن ومنوعات

تعرف على سر ضحك فؤاد المهندس في عزاء يوسف وهبي

إسراء البواردي

علاقة صداقة من نوع خاص جمعت الفنان فؤاد المهندس والراحل عمر الحريري منذ الستينيات من القرن الماضي وحتى سنوات طويلة في أثناء تواجدهما على قيد الحياة، فعندما كان يجمعهما مكان واحد، تحضر الضحك والفكاهة، حتى في العمل والمواقف الجادة.

موقف طريف جمع عمر الحريري بالراحل فؤاد المهندس

الفنان عمر الحريري، روى عددا من المواقف التي جمعته بالفنان فؤاد المهندس، خلال لقاء له في برنامج «ساعة صفا» مع الإعلامية صفاء أبو السعود، أعيد نشره عبر قناة «ART» بمنصة الفيديوهات الشهيرة «يوتيوب»، وذلك في ضوء الإجابة على سؤال ورد إليه من أحد المعجبات عن قدرته على تقليد الشخصيات.

وقال الحريري: «احتكاكي الشديد بكل من يوسف وهبي وحسين رياض خلى صوتهم دايما في وداني، وعشان كده مرة قلدت يوسف وهبي في أحد البرامج».

وحكى «الحريري» موقف جمعة بالراحل «المهندس» في عزاء النجم يوسف بك وهبي، قائلا: «فؤاد شافني وأنا بقلد يوسف وهبي ولما توفي وروحنا نعزي شافني داخل مقدرش يقعد من الضحك لأنه شايفني قدامه بقلد الراحل».

وجمع الثنائي «الحريري» و«المهندس» العديد من الأعمال الفنية والتي كانت تلقى صعوبة في التصوير نظر لرؤية كل منهما الآخر؛ إذ كان الأول يضحك بمجرد رؤيته للأخير.

وروى الفنان عمر الحريري أحد المواقف خلال تصوير فيلم «نهر الحب»، قائلا: «أنا لما بشوف فؤاد أموت من الضحك وكان في مشهد المفروض جاد وكل ما يبتدي نضحك أوي ومنعرفش نسجل لحد ما المخرج أدى تعليمات وحاولنا منبصش لبعض».

اشترك الفنان عمر الحريري في العديد من الأفلام حيث شارك في أكثر من مائة فيلم وأبرزها الوسادة الخالية عام 1957 مع عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز، وحب حتى العبادة مع صلاح ذو الفقار وتحية كاريوكا عام 1959، وسكر هانم عام 1960 مع كمال الشناوي وسامية جمال وعبد المنعم إبراهيم بدور فريد، ونهر الحب مع عمر الشريف وفاتن حمامة عام 1960.

والناصر صلاح الدين مع أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار ونادية لطفي عام 1963 بدور فيليب الثاني أغسطس، والخائنة مع نادية لطفي عام 1965، والمذنبون من إخراج سعيد مرزوق عام 1975 بدور وكيل النيابة، والرغبة والثمن مع صلاح ذو الفقار وناهد شريف عام 1978، وأهل القمة مع نور الشريف وسعاد حسني عام 1981، ومعالي الوزير مع أحمد زكي عام 2002، ولكنه لم يقم بالبطولة المطلقة إلا في فيلم واحد هو أغلى من عينيه، من تأليف وإخراج عز الدين ذو الفقار عام 1955.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى