فن ومنوعات

سعيد صالح لُقّب بصانع البهجة وسلطان الضحك

إسراء البواردي

كان الفنان الكبير سعيد صالح إبراهيم من مواليد 31 يوليو 1938 بالمنوفية ، ولكنه أقيم ونشأ في السيدة زينب وكان والده رجلاً أزهرياً حاد الطباع ، و لكن كان سعيد صالح الولد الوحيد على ثلاث بنات ، وأيضًا أول حفيد في العائلة فكان هينًا في المعاملة معه حتى عندما تزوج والده على والدته أثناء مرضها ، فكانت زوجة أبيه تعامله بمعاملة حسنة فكان سعيد صالح يحبها.

وكان سعيد صالح يجيد ويحب التمثيل منذ طفولته ، وعندما ألتحق بكلية الأداب ورأها حسن يوسف وكان يمثل معه على مسرح الجامعة الفنان عادل إمام وصلاح السعدنى ، وعندما رأي سمير خفاجى سعيد صالح قال له (أنت عمرك ما هتكون ممثل أنت رفيع أوي)، وأنطلق سعيد صالح من مسرحية هاللو شلبي بعدما قال جملته الشهيرة .

و عندما ترشح الفنان سعيد صالح للعمل بمدرسة المشاغبين كان مترشح لدور بهجت الأباصيري ، ولكنه قرر أن يأخذ دور مرسي الزناتي ، وأيضاً كان لا يحب التلفزيون وكان يرفض العمل في مسلسلات كثيرة في ذلك الوقت وأهم دور أعتزل عنه دور سليمان في مسلسل ليالي الحلمية والذي قام ببطولته صلاح السعدنى .

و دخل سعيد صالح السجن 3 مرات فأثناء عرض مسرحيته لعبة أسمها الفلوس وفي جملة خارجة عن النص حيث قال (أمي أتجوزت 3 مرات الأول أكلنا المش والتاني علمنا الغش والتالت لا بيهش ولا بينش) ، في إسقاط سياسي على رؤساء مصر جمال عبد الناصر والسادات و​حسني مبارك​ ، أتُهم بالسخرية من رؤساء مصر وحُكم عليه بالسجن وثم أخذ إعفاء من الرئيس مبارك .

ومرة إخرى تم حبسه شهر وغرامة خمسين جنية وذلك عام 1981 ، وكان أول حكم على فنان حيث أثارت القضية جدلاً كبيراً فقضى سعيد صالح 7 أيام في الحبس الإحتياطي ، بسبب أنه كان هناك شخص من الجمهور كان نائماً أثناء عرض مسرحيته فقال له سعيد صالح (أنت جاي هنا تنام) ، وأتضح أنه قاضي وأتهمه بقضيه أنه قام بخلع بنطلونه على المسرح ، ثم أصدر القاضي الذي تولى القضية قراراً بالإفراج عن سعيد صالح بضمان مالي قدره 100 جنية ، وقد أنهار باكياً بعد الحكم بالإفراج عنه لأنه كان مظلومًا فقرر القاضي التنحي وقرر القاضي الثاني ببراءة سعيد صالح.

ولكن قبل التنحي أخذ الفنان عادل إمام ثلاثة محامين وذهبوا إلى منزل ذلك القاضي ، ولكن لم يستقبلهم ورفض حتى فتح الباب لهم وقال لهم أنه سوف يقوم برفع قضية على عادل إمام إذا كرر ذلك مرة أخرى.

وفي عام 1991 تعرض سعيد صالح للسجن مرة أخرى بتهمة تعاطي مخدر الهيرويين ورغم الإفراج عنه لعدم كفاية الأدلة ظلت هذا الخبر الأشهر، ولكن في عام 1996 عاد مرة أخرى للسجن بالتهمة نفسها وعندما خرج المرة الأولى قال (إنه لا يشرب أي نوع مخدر سوي الحشيش ، وإذا قبض عليه لذلك فيجب القبض على معظم الفنانين في الوسط الفني).

وبدأ الإلتزام في الصلاة وقراءة وحفظ القرأن الكريم وكان يريد أن يقوم بعمل عمرة ولكن كتب له عمل حجة وبدأ الالتزام منذ ذلك الحين.

جدير بالذكر أن الراحل سعيد صالح عمل في أكثر من 500 فيلم وأكثر من 300 مسرحية، وكان دوماً ما يقول عن نفسه (السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث).

وقد قام بنسيان سيجارة مشتعلة بالمنزل أدت إلى إحتراق شقته بالكامل ونقله إلى المستشفى ولكن عندما نقل إلى المستشفى ، أتضح أنه مصاب بسرطان في المخ وتم حجزه إلى وفاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى