فن ومنوعات

يقدم “الرأي” اليوم قائمة بأهم الأعمال الفنية المصرية التي جسدت عالم الجن

اسراء البواردي

 

يقدم “الرأي” اليوم قائمة بأهم الأعمال الفنية المصرية التي جسدت عالم الجن على الشاشات المصرية.

 

الإنس والجن للمخرج “محمد راضي” فيلم مصري، بطولة عادل إمام ويسرا وعزت العلايلي وأمينة رزق

 

وتدور أحداث الفيلم عن يريد الجن والذي يجسد شخصيته الفنان “عادل إمام” بالزواج من الإنسانه والتى تجسد شخصيتها الفنانه “يسرا”.

 

ويحكي عن الخبيرة فاطمة (يسرا) في إحدى مراكز البحوث، التي تعود من الولايات المتحدة بعد حصولها على الدكتوراه من هناك.

ثم تقابل جلال (عادل إمام) الذي يخبرها أنه خبير سياحي ولكن تراه في حجرتها يحذرها من أن تتزوج من أسامة وأنه هو من الجن.

ونتيجه لذلك تدخل فاطمة إحدى المصحات النفسية وتهرب وتحاول الانتحار ولكن ينقذها جلال ويعيدها مرة أخرى إلى المستشفى.

وتفاجأ بأسامة (عزت العلايلي) يتلو القرآن مما جعل جلال يختفي نهائياً من حياتها ثم تتزوج في النهاية من أسامه.

فيلم” سفير جهنم “الفيلم بطولة يوسف وهبي بيتكلم عن أقدم صراع في التاريخ، الصراع الأزلي بين الشيطان والبشر ويلعب دور الشيطان يوسف وهبي.

الذي يحاول إثبات تفوقه على بني آدم، يقوم بأختيار أسرة يقوم بغويها ويجذب أفرادها واحد تلو الآخر الى النار.

وينتهي بإن الشيطان يتحرق وإن أفراد الأسرة يكتشفوا ان كل ما حدث غير حقيقي وإنهم كانوا يحلمون في نفس الوقت.

فيلم موعد مع إبليس بطولة محمود المليجي، منير مراد وزكى رستم يحكي قصة شيطان يتحالف مع بني آدم يعمل طبيب ويعاني من مشكلات مادية ويغويه بمكاسب كتيرة.

قبل ان يكتشف البني آدم ان حياته بتتحول لجحيم بسبب الشيطان، فينهي التحالف ويرجع لصراعه الأزلي.

المرأة التي غلبت الشيطان بطولة الفنان عادل أدهم، شمس البارودي، نور الشريف ونعمت مختار التحالف يتم بين الخدامة شفيقة وبين حفيد إبليس.

الذي سيساعدها لتكون جميلة وغنية مقابل أن يمتلك روحها، لكنها ستسخر جمالها ونفوذها في الانتقام من الأشخاص الذين ظلموها.

فيلم “التعويذه”يتناول الفيلم قصة عائلة مكونة من رجل وزوجته وابنهما ووالدة الزوج وأختيه، وجميعهم مقيمين بمنزل العائلة القديم.

يعرض أحد رجال الأعمال عليهم شراء البيت فيرفض الابناء، لتبدأ سلسلة من الأحداث الغريبة في الحدوث بالبيت، فالأثاث يحترق من تلقاء نفسه والحمام يقطر بالدماء، وتتصاعد الأحداث.

إختفاء جعفر المصري بطولة نور الشريف وحسين فهمي يحكى ايضا عن تحالف الإنسان والشيطان، ومأخوذة عن المسرحية العالمية “مركب بلا صياد” الشيطان.

سينقذ رجل الأعمال من الكوارث اللي كان واقعا بها، مقابل إنه يرتكب جريمة القتل، باعتبارها أعظم جرم ممكن أن يرتكبه الإنسان، ولكن من بعد الجريمة يتحول الإنسان وينقلب اتفاقه مع إبليس لصراع ازلى.

مسلسل الكبريت الأحمر بطولة أحمد السعدنى وداليا مصطفى من الأعمال الناجحة من هذه النوعية، حيث يعتمد فكرة العمل بالكامل على الدجل والشعوذة ووجود الجن، من خلال ضابط شرطة يدعى “معتز” يقوم بالتحقيق فى قضية حول اشتعال منازل بدون سبب واضح ويقومون أهل المنطقة التى تشتعل فيها المنازل بدون سبب، بإحضار مشعوذ يدعى “شمس” لأنهم يظنون أن تلك المنازل تشتعل بسبب الجن، ويقوم المشعوذ بفعل أشياء غريبة لإزالة الجن

وهى كتابة كلام ورسم أشكال غريبة على بعض الورق ويرمى الورق فى الماء، فيتفاجأ الضابط وأهل المنطقة باشتعال الورق تحت الماء فيشك معتز فى المشعوذ، فيقوم “معتز” بإعطاء المشعوذ ورقا آخر فى الجلسة الثانية اعتقادًا منه أن المشعوذ يستخدم مادة تسبب اشتعال الأشياء تحت الماء ويخبره المشعوذ أنه إذا اشتعل الورق تحت الماء لن يرحمه الجن وسيطارده وأنه لن يستطيع فعل شىء وبالفعل يشتعل الورق وتتحول حياة هذا الضابط لجحيم فتحدث في منزله أشياء غريبة فيا ترى هل هذا المشعوذ قام بإلقاء سحر أسود على معتز انتقامًا منه أم أن هذا فعلًا بفعل الجن والأشباح وأن منزله أصبح مسكون؟

 

مسلسل “ساحرة الجنوب”بطولة حورية فرغلى وياسر جلال وصلاح عبد الله وسوسن بدر وتأليف سماح الحريرى وإخراج أكرم فريد، نجاحًا كبيرًا، وهو الذى يعتمد أيضًا على السحر والشعوذة، حول، فتاة تلجأ إلى أعمال الدجل والشعوذة لتوهم أهل قريتها فى الصعيد أنها تساعدهم فى حل مشاكلهم، وتصبح سيدة معروفة بأنها من أهل الكرامات، فيلجأ إليها كبير القرية لتصنع له “عملًا” يجعله ينجب ذكرًا بعدما أنجبت زوجته أربع بنات، وبالفعل يتزوج وينجب له الولد، وهو ما يغير حياة ساحرة الجنوب.

 

مسلسل “هى ودافنشى”اعتمد على فكرة الدجل والشعوذة من خلال ظهور عفريت يدعى دافنشى إلى المحامية كرمة التى استعانت بشيخ ليخلصها منه ليكشف الشيخ أن دافنشى ليس عفريتًا ولا وهمًا، ولكنه من الجن العاشق، وقع فى غرامها من أول نظرة، وهو من أخطر خدام المعشر، وما يقوم به لا حيلة له فيه.

 

مسلسل “السبع وصايا”بطولة رانيا يوسف، وهنا شيحة، وسوسن بدر، وايتن عامر، وهيثم أحمد زكى، اعتمدت أحداث العمل على الجانب الصوفى واستعمال الدجل وظهور الجن وأشياء أخرى من الدجل والشعوذة.

 

مسلسل عفاريت عدلي علام بطولة النجم الكبير عادل إمام وهالة صدقي ولطفى لبيب، وعزت أبو عوف الذي يصبح أمام عفريتة اسمها سلا، تظهر له وتقتحم حياته وحياة عائلته ويجسد وهو موظف فى دار للكتب وصحفى ينشر مقالات نقدية لاذعة بأسماء مستعارة، قبل أن تتغير حياته تماما عندما تخرج إليه من عالم الكتب عفريتة تقع فى غرامه.

 

ومن المسلسلات التى تتناول أيضا عالم الجن والشياطين مسلسل كفر دلهاب للنجم يوسف الشريف الذى يقدم من خلاله شخصية مركبة، فالشخصية فى ظاهرها هى شخصية لطبيب وحكيم اسمه سعد يأتى لكفر دلهاب المكان البدائى الذى ينتمى لعصر بعيد غير محدد، ليعالج البشر هناك باستخدام السحر والشعوذة وبالأعمال، ويكون فى نهاية العمل هو الدلهاب أى الشيطان حسب المتعارف عليه فى الكتب التى تهتم بالجن.

 

 

“خلف الله”، مسلسل تلفزيوني مصري من إخراج حسني صالح بطولة الفنان “نور الشريف”مسلسل “خلف الله” يجسد شخصية شيخ يستخدم الرقية في علاج المرضى، وإخراج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى