فن ومنوعات

آمال فهمي أول من قدمت فوازير رمضان ..وتألق من بعدهها أسطورة نيللي وشريهان

إسراء البواردي

أمام التلفاز عشنا وعاش أباؤنا وأجدادنا أجمل اللحظات،من خلال أعمال فنية هامة ومتميزة خاصة  فوازير رمضان.

فأبطال تلك الفوازير .. آمال فهمى صاحبة أول فوازير مسموعة، وثلاثى أضواء المسرح .

الإذاعية الراحلة آمال فهمى بنبرة صوتها المميزة التى بدأت تقديم الفوازير عام 1956 حيث كتبها مجموعة من العباقرة بدءا من بيرم التونسى ثم صلاح جاهين، ثم بخيت بيومى حتى بهاء جاهين عام 2013،وكانت الجائزة الاولى ثلاثة جنيهات وظلت ترتفع على مر السنين حتى وصلت إلى 15 ألف جنيه .

أما أولى التجارب التليفزيونية فى الفوازير، فكانت فزورة «على رأى المثل» التى عرضت على شاشة التليفزيون المصرى عام 1961،وفى عام 1967كتب الرائع بيرم التونسى،فوازير قدمها ثلاثى أضواء المسرح : «سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد» وكانت تربط بين الدراما والاستعراض ، وكانت من جوائزها ساعة يد ودراجة،وحلولها كانت صعبة جدًا «منها فزورة عن هروب «رذرفورد» للولايات المتحدة وأخرى عن لقاء «هانيبال» بـ «سيكبيو» الإفريقى.

وهناك شخصية كوميدية استعراضية قدمت الفوازير، وهى «فطوطة» التى ابتكرها «فهمى عبد الحميد» عام 1983،واسند بطولتها للفنان الكوميدى سمير غانم، وفطوطة ،لمن لا يتذكره، كان «قزما» يرتدى ملابس لا تناسبه ويتحدث بطريقة مضحكة، واستمر عامين متتاليين،أضاف فيهما البسمة لقلوب الجماهير.

وبعدها دخل ماراثون الفوازير عام 1988 «يحيى الفخرانى» و«هالة فؤاد و«صابرين»، وقدموا فوازير «المناسبات» وتتناول كل حلقة مناسبة كالعيد ورأس السنة، أو عادة من العادات والتقاليد المصرية.

كما شاركت جيهان نصر هى الأخرى فى الفوازير، لتظهر فى «الحلو ميكملش»، وفى عام 1997 قدمت الفنانة وراقصة الباليه المعتزلة «نادين» فوازير «مانستغناش»، وفى 1998 شاركها النجم الكوميدى «وائل نور» فى فوازير «جيران الهنا».

وفى أواخر التسعينيات تشارك «محمد هنيدى» و«علاء ولى الدين» و«أشرف عبد الباقى» فى فوازير «أبيض وأسود»، وأدوا أدوار ثلاثة من الأصدقاء يتمنون أن يحالفهم الحظ مع ممثلة مشهورة فتظهر لهم الراقصة «دينا» لتحقق لهم آمالهم، وشاركهم البطولة نجوم آخرون منهم «غادة عادل».

كما أسهمت أيضا «نيللى كريم» وكانت لا تزال وجها جديدا فى التليفزيون والسينما فى تقديم إحدى الفوازير بالاشتراك مع «صلاح عبد الله» فى فوازير «حلم ولا علم» لمدة خمس عشرة حلقة عرضت فى النصف الأول من رمضان، وفى النصف الثانى من الشهر شارك «محمد سعد» «ياسمين عبد العزيز» و«عبد الله محمود» فى تقديم فوازير «العيال اتجننت»، التى كتبها الشاعر «أيمن بهجت قمر» وشارك فى اللحن والتوزيع الراحل «حسين الإمام».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى