فن ومنوعات

أزمات تعرض لها الفنان الكبير محمد صبحي الشهير بـ ونيس

كتبت: إسراء حسني

تعرض الفنان محمد صبحي لعدة أزمات على مر حياته، وفي السطور التالية نقدم لكم 3 أزمات تعرض لها الفنان محمد صبحي.

أزمة مرض زوجته

في حوار سابق للفنان محمد صبحى مع الإعلامى مفيد فوزي على فضائية دريم، تحدث محمد صبحى عن مرض زوجته نيفين رامز.

يقول محمد صبحى “إن نيفين شعرت بتعب عادى جدًا أثناء تصوير الجزء الثامن من عائلة ونيس، فاعتقدت أنه أمر بالقولون أو شيء بسيط، وكان ذلك فى 2011”.

أشار صبحي إلى أن صدمته بمرض زوجته عادلت صدمته نحو مصر عقب الثورة، وقد أخبر نيفين بمرضها بصراحة حتى إنها ردت عليه “الملافظ سعد”.

أكد صبحي في حواره أن صدمة المرض كانت قوية، خاصة أنه كتب حلقة من مسلسله ونيس قبل 8 أشهر، تضمنت نفس الأحداث لكن مع ابنة ونيس.

أزمة توقف مسرحية الملك سيام وبكائه

دخل صبحي في نوبة بكاء بسبب اعتزازه الشديد بالعرض المسرحي الملك سيام، والذي توقف ولم يخرج إلى النور.

مؤكداً أن «الملك سيام» عمل رائع كان من المفترض أن يقدم وقت مهرجان المسرح للجميع الذي قدمه عام 1998.

مع مسرحيات كارمن ولعبة الست وسكة السلامة 2000، لكنه اكتشف حقيقة أن العمل كان يصعب تقديمه في ذلك الزمن.

عدّة أسباب كانت وراء وقف مسرحية الملك سيام، أولها تكاليف المسرحية، فلم تكن تسمح والأزياء والديكورات وقتها بذلك.

ففي عام 1998 كان تكلفة الأزياء فقط 3 ملايين جنيه، كما أن سياسية المسرحية كانت لا تتناسب مع الأمور في الدولة وقتها.

أزمة محمد صبحي وتركي آل الشيخ

أثارت أزمة النجم الكبير محمد صبحي، تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، حالة من الجدل عبر السوشيال ميديا.

بدأت الأزمة عندما انتقد محمد صبحي، في أحد البرامج التليفزيونية مشاركة النجوم في موسم الرياض بهذا الشكل المبالغ، قائلًا “أرفض كفنان أن أقدم الفن تحت عنوان الترفيه أنا مش مرفهاتي”.

ثم أصدر محمد صبحي، بيانًا صحفيًا، أوضح من خلاله أنه لم يسئ للمملكة العربية السعودية، كما روج البعض، مؤكدًا على أنه رفض عرض مسرحية في موسم الرياض مقابل 4 ملايين دولار لأنها تحت شعار الترفيه.

وأوضح محمد صبحي قائلا “الكلام الخاص بموسم الرياض تحولت في ظرف عام كامل لعاصمة الفن في الوطن العربي، قلته منذ أكثر من شهر وليس كلامًا وليد الأمس أو اليوم وشرحت وجهة نظري حينها، وعبرت عن ألمي الشديد لما وصل إليه الفن المصري من تدهور واضح لا يعكس قوتنا ولا مكانتنا، وتاريخنا الفني الذي يبلغ عمره أكثر من 100 عام”.

وعلق الأمير عبدالرحمن بن مساعد، على الأمر، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي على تويتر، قائلًا “عندما جاء فنانون مصريون للسعودية يقدمون فنًا راقيًا وممتعًا في نفس الوقت عوملوا أيضًا بمنتهى التقدير والاحترام وهذا ما يستحقونه وتستحقه مصر، مؤسف جدًا أن يعتبرهم فنان له قيمة فنية وتاريخ مجرد مرفهاتية، هذه إساءة غير مبررة لهم وكذلك لمن استقبلهم بكل محبة في بلدهم الثاني”.

وأضاف” هل هناك عاقل يستطيع أن يشكك في ريادة مصر فنيًا، الفن المصري أثر في وجدان كل الشعوب العربية، أم كلثوم أقامت حفلات في المغرب وتونس والسودان والكويت وقدمت فنًا راقيًا وعوملت بما تستحق من تقدير واحترام، ولم يقل أحد أنها جاءت كـ مرفهاتية إن لم يكن الفن متعة وفائدة وترفيه فماذا يكون”.

ورد تركى آل الشيخ، على هذا المنشور معلقا على الأمر وعن عرض الملايين على صبحي لتقديم عرض هناك، قائلًا “والله أنا أبي أعرف اللى عرض الملايين عليه نبي نكشف على قواه العقلية، عموماً تراجع ولعها افتكروني في السكة بس جت غلط، هو مشخصاتي يا أخ توفيق”.

وتابع رئيس هيئة الترفية في الرد مرة أخرى وقال عن الفنان محمد صبحي “هو مشخصاتي يا أخ توفيق”.

ووجه محمد صبحي، رسالة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عقب وصف المستشار تركي آل الشيخ له بـ “المشخصاتي”.

وأضاف “أشفق على جاهل يتألم من جهله”، وأرفق التعليق بمشهد من مسلسل “رجل غني فقير جدا” الذي أدى بطولته، وهو مسلسل يروي قصة رجل ثري اكتشف أنه فقير جدا، لأنه لا يملك الطمأنينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى