فن ومنوعات

الرأي يرصد أهم الأعمال التي قدمت من حكايات ألف ليلة وليلة

روضة أيمن 

كانت ألف ليلة وليلة من أهم الأعمال التى أنتجت فى التليفزيون وأعيد تقديمها عشرات المرات وعلى مر العصور، بمشاركة كبار من الفنانين والنجوم وتحولت حكايات ألف ليلة وليلة إلى حدث أساسي على مائدة شهر رمضان فى الثمانينيات والتسعينيات.

وأصبحت شخصية شهر زاد ثرية ومغرية لأي فنانة في الجيل الحالي ومنهم كلاً من النجمات نجلاء فتحي وليلى علوي والكثير، ورغم النجاح الكبير الذى حققته حكايات ألف ليلة وليلة فى التليفزيون ولكن مازالت التجربة الأولى التى قُدمت فى الإذاعة المصرية فى الستينيات عالقة فى الأذهان.

حيث إستطاعت الفنانة زوزو نبيل وهى أول من أدى شخصية شهر زاد فى الإذاعة المصرية، والتي خطفت الأذان والقلوب لها بجملتها الشهيرة (بلغنى أيها الملك السعيد) لتعلن عن بداية سرد حكاية جديدة من حكايات ألف ليلة وليلة وببراعة، وعندما كانت تنهي ليلتها بكلمة (مولاى) التى كانت تقولها بأنوثة كبيرة وكان يلعب أمامها دور شهر يار الفنان عبد الرحيم الزرقاني وكان مؤلف العمل وهو طاهر أبو فاشا.

ومن ثم أشتهرت الفنانة الكبيرة زوزو نبيل بأدائها لهذه الشخصية، فعلقت بالأذهان وحفرت بحكاياتها حب ألف ليلة وليلة فى قلوب المصريين و العرب.

وبعد النجاح الذى حققته حكايات ألف ليلة وليلة حاول صناع الدراما تجسيد هذه الحكايات على الشاشة ونقل نجاحها إذاعياً إلى شاشات التليفزيون، ومع إنطلاقة الدراما المصرية الحديثة قدم الثنائى حسين فهمي ونجلاء فتحي نسخة جديدة من ألف ليلة وليلة عام 1981، وشاركهما العمل كلاً من الفنانين عبد المنعم إبراهيم، توفيق الدقن، محمود شكوكو، فاروق فلوكس، مها أبو عوف، وإبراهيم نصر، وكان من إخراج عبد العزيز السكري كما شاركت المطربة سميرة سعيد بغناء تتر المسلسل.

وفى فترة التسعينيات قدم عدد من الفنانين نماذج من حكايات ألف ليلة وليلة ولكنها للأسف لم تحقق النجاح الذي يذكر، تعود حكايات ألف ليلة وليلة إلى القرون القديمة والوسطى لكل من الحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين.

والجدير بالذكر أن هناك بعض القصص المشهورة التي ذكرتها حابات ألف ليلة وليلة ومنها علاء الدين والمصباح السحري و علي بابا والأربعون لصاً و رحلات السندباد البحري السبع.

وفي عام 2015 قام الفنان شريف منير والفنانة نيكول سابا بعمل مسلسل يشبه حكايات ألف ليلة وليلة وكان يشارك فيه العديد من الممثلين ومنهم الفنان أمير كرارة وآسر ياسين وقيس شيخ نجيب ويوسف شعبان والفنانة نسرين طافش.

وكان المسلسل يتكون من قصتين وكانت القصة الأولى بطولة الفنان أمير كرارة والذي تألق في دور القبطان نجم الدين والفنان شريف منير بدور شهر يار والفنانة اللبنانيه نيكول سابا في دور شهر زاد، وكانت تدور حول بحار يبحث عن كنز مفقود وصادف في مغامرته فتاة فاقدة للذاكرة فرافقته تبحث عن عائلتها.

وكانت القصة الثانية تتحدث عن ساحر والذي كان يجسده الفنان آسر ياسين الذي يقع في حب أختين توأم، ولكن مختلفان كلياً في الطباع وكانت الفنانة نسرين طافش هى التي تؤدي دور الفتاتان التوأمتان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى