فن ومنوعات

تعرف على معلومات لم تعرفها عن “شاهيناز طه”

إسراء البواردي

من الشائعات التي حاصرت الفنانة شويكار في حياتها هو وجود صلة قرابة بينها وبين الفنانة شاهيناز طه، بالإضافة لأن لها شقيقة منعتها من الظهور حتى لا تأخذ منها الأضواء.

ونفت الرحلة الشائعتين مرارًا وتكرارًا، حيث أكدت أن الفنانة شاهيناز ليست شقيقتها كما يُشاع.

وأضافت شويكار في حوارتها الصحفية والتليفزيونية، أن وجود تشابه في الاسم بين “طه” وشقيقتها، هو الذي دفع البعض للربط بينهما وأنها مجرد زميلة جمعتهما أعمال فنية فقط.

وأضافت شويكار أن الممثلة “شاهيناز طه” التي ظهرت معها في فيلم “مطاردة غرامية”، ممثلة زميلة فقط ضمن فريق عمل الفيلم ليس أكثر، وأن شقيقتها التي تشابه اسمها مع الممثلة لم تعمل في مجال الفن على الإطلاق.

وأشارت الراحلة أن شقيقتها شاهيناز كانت متزوجة من حلمي بكر وانفصلت عنه ثم تزوجت من مهندس وتعيش معه بأمريكا، ولم تدخل عالم التمثيل على الإطلاق.

شاهيناز طه من مواليد 20 فبراير 1948، دخلت شاهياز طه التمثيل عام 1964 عبر فيلم “المارد” وقدمت بعده العديد من الأدوار التي دائما ما كانت تظهر بها في دور الفتاة الأرستقراطية.

لم تستمر شاهيناز طويلا في مسيرتها الفنية وكان آخر أفلامها “آنسات وسيدات” عام 1974، قدمت شاهيناز خلال مشوارها الفني 19 فيلمًا.

قدمت خلال مشوارها الفني مسلسلين فقط وهما “لا تطفئ الشمس” و”الأبواب المغلقة”،شاركت في عمل مسرحي واحد هو “مطار الحب” عام 1970.

لديها 3 أبناء وهم ريهام ودينا وشريف الديب،رحلت الفنانه شاهيناز طه عن عالمنا بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 70 عاما، وفقا لما أعلنه كريم سكر زوج ابنتها ريهام الديب

آخر أعمالها الفنية: فيلم سيدات وآنسات ،جسدت دور سعاد بنت الباشا في فيلم المارد في عام ١٩٦٤ مع الفنان فريد شوقي، شويكار، توفيق الدقن، ومن إخراج سيد عيسى.

جسدت دور عفاف في فيلم عدو المرأة في عام ١٩٦٦ مع النجم رشدي أباظة، نادية لطفي، سمير صبري، ليلى طاهر، عبد المنعم إبراهيم ومن إخراج محمود ذو الفقار

جسدت دور صديقة سعاد في فيلم المراهقة الصغيرة مع الفنان أحمد مظهر، ليلى فوزي، صلاح منصور، أحمد رمزي، علية عبد المنعم ومن إخراج محمود ذو الفقار في عام ١٩٦٦.

جسدت دور أخت أحمد رمزي فيلم شباب مجنون جداً في عام ١٩٦٧ مع سعاد حسني، أحمد رمزي، أمين الهنيدي، ثلاثي أضواء المسرح، ومن إخراج نيازي مصطفى

جسدت دور سالي شقيقة نورا في فيلم شاطئ المرح في عام ١٩٦٧ مع الفنانة نجاة، حسن يوسف، عبد المنعم مدبولي، يوسف فخر الدين، والطفلة دينا عبد الله ومن إخراج حسام الدين مصطفى.

قدمت دور بنت الباشا في فيلم إضراب الشحاتين في عام ١٩٦٧ مع الفنانة لبنى عبد العزيز، كرم مطاوع، تحية كاريوكا، محمود المليجي ومن إخراج حسن الإمام

قدمت دور المضيفة الأمريكية في فيلم مطاردة غرامية مع الفنان فؤاد المهندس، شويكار، حسن مصطفى، مديحة كامل ومن إخراج نجدي حافظ.

قدمت دور ميرفت في فيلم ٧ أيام في الجنة في عام ١٩٦٨ مع نجاة، حسن يوسف، أمين الهنيدي، عادل إمام ومن إخراج فطين عبد الوهاب.

جسدت دور نادية في فيلم كيف تتخلص من زوجتك في عام ١٩٦٩ مع حسن يوسف، زبيدة ثروت، حسن مصطفى، ميمي جمال ومن إخراج عبد المنعم شكري.

جسدت دور منى في فيلم لسنا ملائكة في عام ١٩٧٠ مع حسن مصطفى وثلاثي أضواء المسرح ومن إخراج محمود فريد.

وأيضا جسدت دور جيجي في الفيلم اللبناني سيدة الأقمار السوداء في عام ١٩٧١ مع حسين فهمي، ناهد يسري، عادل أدهم، فيليب عقيقي ومن إخراج سمير الخوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى