فن ومنوعات

مسلسلات رسخت مفهوم الأسرة والتربية السليمة أخرها أجازة مفتوحة المنتظر عرضة

كتبت أسماء حسني

طرحت الشركة المنتجة عرض البرمو الخاص بمسلسل أجازة مفتوحة والمقرر عرضة قريباً علي شاشه التلفزيون وهو من  بطولة شريف منير ولقاء الخميسي.

و تدور أحداثه حول إطار كوميدي عائلي حول مجموعة من العائلات التي تربطهم صداقة وترابط أسري بعضهم ببعض لتجسد فيه الفنانة سميحة أيوب والدة شريف منير وملك قورة وملك ماهر شقيقات شريف في حين يلعب كريم أبو زيد شقيق لقاء الخميسي .

لم يكن هذا المسلسل الوحيد الذي يتناول الترابط العائلي في الدراما المصرية بل سبقه عدد كثير من الأعمال سنعرضها عليكم من خلال التقرير التالي  .

مسلسل يوميات ونيس

وهو المسلسل الأشهر في ترسيخ فكرة العائلة والتربية السليمة بكل أجزائه التي قدمها النجم محمد صبحي بمشاركة نخبة كبيرة من النجم علي رأسهم جميل راتب الذي لعب دور الجد وكذلك الراحلة سعاد نصر والتي لعبت دور الأم  لنجد مراحل مختلفة من تطور عائلة ونيس أبو الفضل وكيف تتصدي تلك العائلة لبعض القيم المجتمعية الدخيلة علي التربية مثل الكذب والنفاق و السرقة وغير من الصفات .

هذا بالإضافة إلي تعامل عائلة ونيس مع الأزمات وكيف حدث التجانس والترابط بعد انهيار عقارهم لتتماسك الأسرة أكثر من الأول .

مسلسل أبو العروسة

وهذا المسلسل بطولة كلاً من سيد رجب وسوسن بدر حيث يظهرون فيه متزوجان ويعيشان في جو عائلي جميل وبينهم قصة حب جميلة تجعل البيت ملئ بالدفء والحنان والتعاون  ولديهم ثلاث بنات وولدان .

لنجد ترابط أسري شديدة ونقل صورة حقيقية من واقع الأسرة المصرية في تجهيز الفتيات للجواز وكيف تتعامل الأسرة المصرية المتوسطة في هذا الأمر بشكل بسيط وغير متكلف .

مسلسل العطار والسبع بنات

وهو دراما عائلية ضمت كل من نور الشريف وماجدة زكي وسمية الألفي وهدي هاني وهالة فاخر وعماد رشاد وأحمد الدمرداش.

لنجد الأب والذي لعبة نور الشريف والسبع بنات 3 أبناء بالفعل والأربع الآخرين من زوجته ليعامل السبع نفس المعاملة في جور مترابط وأسري لتقوم شقيقته بدور الأم لهم وتدعمهم بالحنان والمحبة بعد رحيل والدتهم .

مسلسل العائلة والناس

مسلسل درامي اجتماعي تدور أحداثه في حي شعبي عن أحدي العائلات التي تعيش حياة بسيطة وسعيدة ولكن تؤرق حياتهم بعض من المشاكل مع سكان الحي الذين يعيشون فيه.

وفي الوقت ذاته تبدأ العائلة في محاربه الإرهاب والتطرف وتوحيد جبهتها علي قلب رجل واحد في التصدي لهذا الأمر ،المسلسل بطولة فردوس عبد الحميد وكمال الشناوي ويوسف شعبان وعزت أبو عوف ونهال عنب.ر

مسلسل أمرآة من زمن الحب

وتدور أحداث المسلسل حول أب يسافر خارج مصر من أجل العمل ويولي مسئولية أبناءه إلي شقيقته وفيه والتي لعبت دورها النجمة سمير أحمد  التي تأتي من الصعيد لتصطدم  بطبيعة أبناء أخيها والتي أشبه بعائلة غير مترابطة وغير متجانسة.

لتلعب هي هذا الدور في لم شملهم من جديد وترابطهم بجو أسري تحكمه العادات والتقاليد المصرية تحل الأمور بحكمة وعقلانية منها تجعلهم يحبونها ولا ينفرون منها لتصبح بالنسبة لهم الأم والبوصلة التي توجهم للطريق الصحيح .

فيلم الحفيد

تدور أحداث الفيلم حول أسرة مكونة من أب وأم وسبعة من الأبناء وتدور أحداث الفيلم حول مشكلة كل ابن منهما كـ نبيلة والتي جسدتها النجمة ميرفت أمين  التي تحمل رغما عن زوجها الذي يرفض أنجاب أطفال في هذا الوقت لأنه يريد تأمين مستقبله قبل حدوث حمل .

كما يتطرق الفيلم لصورة الأب العطوف والحنون الذي لعب دورة عبد المنعم مدبولي في شخصية حسين وكيف تتطرق أسرة بسيطة إلي المعيشة وتربية الأبناء وزواج أحدهن وغيرها من الأمور .

وعلي الرغم من أن حالة تلك الأسرة بسيط وأشبه بأسر مصرية كثيرة في ذلك الوقت إلي أنها تنعب بحب وتفاهم ورضاء وتكافح من أجل نشأة أطفال في بيئة سليمة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى