فن ومنوعات

نجيب ساويرس يعلق على قرار نقابة الموسيقى ووقف مطربي المهرجانات عن الغناء

إيمان عبد العاطي

أعلن البعض موقفهم من قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع 19 مطرب شعبي من الغناء، و كان من بين قائمة الممنوعين كلاً من حمو بيكا، حسن شاكوش، حسن أبو الروس وعدد أخر من مطربي المهرجانات الشعبي، و قد قام رجل الأعمال المعروف نجيب ساويرس و المطرب محمود العسيلي بمهاجمة نقابة الموسيقيين بعد قرارهم هذا.

و طالبوا المطربين الممنوعين من الغناء في مصر باللجوء إلى القضاء، و قام نجيب ساويرس بنشر منشورين عن قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع 19 مطرباً من الغناء، حيث كتب آخر منشور و هاجم فيه النقابة و نشر أسماء الممنوعين عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر.

و كتب ساويرس قائلاً (نصيحتي لهم اللجوء الى القضاء فهذا حجر على حرية الإبداع الدنيا أذواق)، و من ناحية أخرى قام نجيب ساويرس بنشر منشوره الأول معلقاً على هذا القرار، ووصف القرار الذي تم من قِبل نقابة المهن الموسيقية بأنه قرار معيب قائلاً (ربنا بس اللي بيمنع حد من الغناء بنحب الغناء الشعبي قرار معيب أول مرة أشوف نقيب المغنيين فخور جداً بمنع الغناء، الجمهور اللي يقرر يسمع مين و ميسمعش مين مش النقيب).

و أيضاً هاجم المطرب محمود العسيلي هذا القرار من خلال نشره تدوينة على صفحته الرسمية على تويتر قائلاً (قرارات المنع من الغناء و الوقف ديه بتحسسني بما كان يحصل في القرون الوسطى أو المدارس الداخلية المتشددة حرية الإبداع و التعبير حق مكفول لكل إنسان و الناس هم من يحددون نوعية الموسيقى و الأغاني التي يستمعون إليها).

و الجدير بالذكر هنا أن المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية طارق مرتضى قال أن نقابة المهن الموسيقية تقوم بدورها إمام المجتمع كمسئولة و تحاول حماية المهنة كقيمة، و تقوم أيضاً بحماية المجتمع و الذوق العام في مصر و الوطن العربي، مؤكد أن النقابة قامت بالتحدث إلى يوتيوب بمنع أغاني المهرجانات بناءً على القانون المصري الذي يشترط موافقة نقابة المهن الموسيقية.

و يذكر أنه قام المطرب علي الحجار بتأييد قرار المنع و أكد أنه لون و أتفرض على الشعب المصري، و أنه ليس صحيحاً أنها أغاني تخاطب الواقع و أنتقد هؤلاء اللذين يقولون ذلك، و أيضاً قال (عندما نمشي في الشارع نسمع الناس يقولون ألفاظ خارجة فهل يصح أن نقول هذه الألفاظ في الفن).

و أكمل حديثه في تصريحات صحفية على أنه يسمع هذه المهرجانات من باب العلم بالشئ، و لكن هذه ليست بالفن الذي هو تربى عليه و لا يجب إطلاق أسم الفن على هذا النوع من الأغاني الفن موهبة و دراسة و له قواعد، ومن هنا أكد على أن دور النقابة الموسيقية هو إختيار الموهوبين و عمل إختبارات لهم و الحيز منهم لا مانع له من الغناء.

و من ناحية أخرى قام بتأييد هذا القرار أيضاً عدد من الجمهور حيث أن اغاني تلك المهرجانات تحمل ألفاظ خارجة كثيرة، و قامت هذه الألفاظ بالتأثير على الأطفال و أصبحوا يرددونها و أطلقوا شعار على هذا القرار (الوقاية خير من العلاج).

كما وصفت نقابة المهن الموسيقية مطربين المهرجانات الذين تم وقفهم بأنهم مؤدي المهرجانات و أصدرت قائمة بأسماء الممنوعين من الغناء، و هم حمو بيكا، حسن شاكوش، حسن أبو الروس، كزبرة و حنجرة، مسلم، و أبو ليلة، أحمد قاسم فيلو، أحمد موزة، حمو طيخة، ريشا كوستا، سمارة، الزعيم، علاء فيفتي، العصابة، ولاد سليم، فرقة الكعب العالي، شكل، وزة، مجدي شطة، عمرو حاحا، وعنبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى