فن ومنوعات

من حكاية بدون ضمان إلى فيلم دعاء الكروان أعمال فنية توضح قهر وإضطهاد المرأة

روضة أيمن

تنتشر العديد من الأعمال الفنية سواء من المسلسلات أو الأفلام التي قامت بتجسيد صورة للمرأة المغلوبة على أمرها، كما في حكاية بدون ضمان وهى الحكاية الثالثة من الجزء الثاني لمسلسل إلا أنا والتى كانت سيناريو وحوار يوسف وجيه و من إخراج ياسمين أحمد كامل.

وكانت تضم فى بطولتها مجموعة من نجوم الدراما من بينهم هنادي مهنا، هاجر أحمد، إسلام جمال، سلوى عثمان، أحمد كشك، جالا كشك، وكانت تدور أحداث حكايه بدون ضمان في 10 حلقات حول الأزمات الأسرية التي تواجه المتزوجين حديثاً من واقع الحياة في المجتمع المصرى.

ومن خلال إلقاء الضوء على بعض المشاكل التي تتكون بسبب بيت العائلة وتدخل والدته وشقيقته في حياتهم بشكل مبالغ فيه، وتيسير بالتوازي مع القصة التي تكتشف بعد الزواج أن زوجها عاطل ويعتمد عليها في إعالته وتعاني بعد ذلك من الضرب والإهانة.

ولاقى مسلسل إلا أنا وحكاية بدون ضمان نجاحاً كبيراً وتصدر التريند على جميع منصات التواصل الإجتماعي ومازال حتى الآن متصدراً التريند، خاصةً بعد عرض الحلقات الأولى وتحديداً لدى الفتيات والسيدات لأنه يتحدث عن الواقع بنسبه كبيرة.

وكما في حدوتة مش مبسوطة من مسلسل زى القمر في الموسم الثاني له، و التى كانت تدور أحداث المسلسل حول امرأة فقيرة تعمل في عيادة وزوجها يعمل نقاش وتعيش حياة غير سعيدة طوال أحداث المسلسل وتتمنى أن يحنو عليها زوجها ويشعر بها.

وكانت حدوتة مش مبسوطة من مسلسل زي القمر من بطولة الفنانه داليا مصطفى، بشرى، أحمد سعيد عبد الغني، ميمي جمال وغيرهم، وكانت الحدوتة من إخراج شيرين عادل.

وهناك أيضاً فيلم أريد حلاً الذي كان من بطولة النجمة فاتن حمامة والنجم رشدي أباظة وعدد أخر من النجوم الأخرين والذي كان من إخراج سعيد مرزوق.

حيث كانت تدور أحداث الفيلم حول درية التي تستحيل الحياة بينها وبين زوجها الدبلوماسي مدحت، وتطلب منه الطلاق ولكنه يرفض فتضطر للجوء إلى المحكمة الشرعية لرفع دعوى طلاق، ومن ثم تدخل درية في متاهات المحاكم وتتعرض لسلسلة من المشاكل والعقبات التي تهدر كرامتها، وتتعقد الأمور عندما يأتي الزوج بشهود زور يشهدون ضدها في جلسة سرية وتخسر قضيتها بعد مرور أكثر من أربع سنوات.

ويأتي أيضاً فيلم دعاء الكروان من بطولة الفنانة ليلى مراد والفنان محمد فوزي، وتدور قصته حول الفتاة الريفية التي تتمرد على العادات والتقاليد في صعيد مصر، وتبدأ القصة بلوم خال آمنة لأمها بسبب زنا أبو آمنة وهتكه لأعراض الناس ثم يُقتل أبو آمنة ويُصر الخال على ترحيلهم من القرية، لأن الناس يعايروه بزنا نسيبه وتحاول الأم إبعاد الخال عن ذلك ولكنه يبرر ذلك بأن الأب هو السبب، لأنه لم يراعي حق الله في أعراض الناس.

وبالتالي يجب أن يُرد إليه ذلك في بناته من منطلق كما تدين تدان وعلى هذا فإن الأب لم يخشى على بناته فلم يكون هو رفيقاً بهم إذا كان أبوهم لم يفعل، ثم يهاجروا إلى مكان آخر حيث تعمل آمنة خادمة عند المأمور وأختها هنادي عند مهندس الري حيث تقع أختها في حب ذلك المهندس العازب الذي تعمل عنده خادمة ولكنه يعتدي عليها ويحطم حياتها، وبالتالي تُقتل أمام أختها آمنة على يد خالها فتقرر آمنة بعد أن عاهدت نفسها مع دعاء الكروان في القرية الإنتقام لأختها من ذلك المهندس.

وكان فيلم أم العروسة يتناول أيضاً مثل هذه القضايا، حيث كان من ﺇﺧﺮاﺝ إبراهيم الصحن و من ﺗﺄﻟﻴﻒ عبدالحميد جودة السحار، ويقوم ببطولة العمل الفنان عماد حمدي، زهرة العلا، صلاح السعدني، فاطمة مظهر، فردوس عبدالحميد، ومشيرة إسماعيل.

وتدور أحداث المسلسل حول حسين الموظف الذي يعول أسرة كبيرة وأبناء كُثر ويدخل في تحدي كبير مع زوجته حين تصل ابنته لسن الزواج ويدق العريس الباب طالبا يدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى